البيداغوجيا الفارقية


البيداغوجيا الفارقية

 

البيداغوجيا الفارقية:

هي نهج يتألف من مجموعة متنوعة من طرق التدريس والإجراءات والتعلم لتمكين المتعلمين بمختلف أعمارهم وقدراتهم ومهاراتهم ومعارفهم من الوصول من خلال مسارات مختلفة إلى أهداف مشتركة ومن ثمة تحقيق النجاح المنشود. وهو يفترض ، من جانب المعلم ، إضفاء الطابع الفردي على ملاحظة التلاميذ وإضفاء الطابع الفردي على التقييم التكويني والختامي.ويجب على المعلم تنظيم الفصل بحيث يسمح لجميع التلاميذ بالتعلم في ظروف تناسبهم. البيداغوجيا الفارقية هي في حقيقة الامر تصميم خطط للتعامل مع الصعوبات التي يمكن أن تعترض المتعلم من أجل تسهيل تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة التي يحددها المعلم ووفقًا لبرامج التدريس.